شركة Corsair تستعرض أول وحدة تخزين PCIe 5.0 SSD بسرعة 10000 ميجابايت/ثانية

قامت شركة Corsair أخيراً بإثارة حماسنا عن طريق إطلاق أول نتائج أول وحدة تخزين من الجيل الجديد PCIe 5.0 SSD، وهي Corsair MP700.

تتميز وحدة تخزين Corsair MP700 Gen 5 PCIe x4 NVMe 2.0 M.2 SSD بسرعات قراءة متتابعة مذهلة تصل إلى 10000 ميجابايت/ثانية وسرعات كتابة متتابعة تبلغ 9500 ميجابايت/ثانية. وتعتبر الشركة وحدة التخزين هذه جاهزة لمنصة AM5، لكن هذا لا يمنع مستخدمي Intel Alder Lake (و Raptor Lake) من الاستفادة أيضًا منها.

تُعد وحدة التخزين MP700 أسرع بنسبة 40٪ من أسرع وحدة تخزين بمعيار PCIe Gen 4 من Corsair، وهي MP600 Pro XT، في سرعات القراءة والكتابة التسلسلية. ويُعزى ذلك إلى النطاق الترددي الأعلى لـ PCIe 5.0 – في عامل الشكل M.2، يسمح PCIe 5.0 بحد أقصى 15.8 جيجابايت/ثانية.

ويؤكد ظهور وحدة التخزين MP700 بشكل أساسي أنه من المحتمل أن نرى وحدات التخزين بمعيار PCIe 5.0 في أيدي المستهلكين هذا العام – ليس فقط من Corsair، ولكن أيضًا من الشركات المصنعة لوحدات التخزين الأُخرى. فعلى الرغم من أن Intel كانت جاهزة لـ PCIe 5.0 العام الماضي مع Alder Lake، لم يكن المصنعون مستعدين ببساطة لإطلاق وحدات تخزين PCIe 5.0 عندما تم إصدار Alder Lake.

كان من المتوقع في الأصل أن تصل وحدات تخزين الحالة الصلبة PCIe 5.0 SSD إلى سوق المؤسسات فقط في عام 2022 – ولكن بفضل وحدة التحكم SM2508 الجديدة من Silicon Motion، بدت محركات أقراص PCIe 5.0 SSD جاهزة للظهور بشكل “محدود” في مساحة المستهلكين المُتحمّسين. (ويؤكد إعلان Corsair التشويقي هذا الأمر- حيث أنه من المرجح أن تكون وحدة MP700 SSD هي أحد الوحدات عالية الجودة من فئة “المتحمسين”).

ومع الإطلاق القادم لمنصة AM5، بالإضافة إلى وحدات المعالجة المركزية Raptor Lake الجديدة من Intel واللوحات الأم لمجموعة 700 سلسلة، سيكون من المثير رؤية وحدات التخزين من جيل PCIe 5.0 في العلن بعد أن أصبحت التكنولوجيا سائدة.

ولكن في الوقت الحالي، فهذا لا يتعدّى كونه مُجرّد إعلان تشويقي من Corsair – حيث لا يوجد تاريخ إصدار أو مواصفات كاملة تمت مشاركتها على الموقع. ولكن مع ارتباط وحدة التخزين المُعلنة بمنصة AM5 القادمة من AMD، فنحن نظن أنه سيتم إطلاقها في نفس الوقت تقريبًا مع منصة AM5 – في سبتمبر المُقبل، أو بحلول نهاية العام الحالي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*