توقعات الجيل القادم من معالجات AMD Ryzen

بما أن الشركة لم تقم بالكشف عن ميعاد الإطلاق بعد، فسأترك لنفسي حرية التوقع. إن نظرنا لما فعلته AMD مع عملية الإطلاق الخاصة بمعالجات Ryzen، فهي تؤجل تاريخ الإطلاق بمعدل شهرين كمتوسط بين كل جيل والثاني.

على سبيل المثال، معالجات Ryzen 3000 شقت طريقها إلى السوق في يوليو من عام 2019، لكن معالجات Ryzen 5000 شقت طريقها في العام الذي يليه في نوفمبر. لهذا السبب، أتوقع أن يتم إصدار معالجات Ryzen 6000 في مطلع العام القادم على أقل تقدير.

على الأقل، جزئية العام القادم شبه مؤكدة نظراً لأن خارطة الطريق الخاصة بـ AMD تم تسريبها بالفعل لنرى عام 2022 كهدف لـ AMD.

بالنسبة للتسعير، فلا توجد إلا التوقعات فقط ولا توجد أي تسريبات بشأن هذا الأمر
أتوقع أن تكون التسعيرة قريبة من معالجات الجيل الماضي التي بدأ سعرها من 300 دولار أمريكي ووصل إلى 800 دولار بدايةً من Ryzen 5 حتى Ryzen 9.

لا أتوقع أن تقوم AMD بكسر حاجز زيادة الـ 50 دولاراً التي رأيناها كفارق بين معالجات الجيل الثالث والرابع، وهذا إن حدث، سيسفر عن نقدٍ لاذع لا تريد أن تسمعه الشركة، خصوصاً وأن هذه المرة ستكون هناك منافسة محتدمة مع معالجات Alder Lake-S ولن تنافس AMD نفسها.

هل معمارية Zen 4 هي المعمارية المنشودة مع هذه السلسلة؟
تريد AMD أن تطلق معالجات Zen 4 في عام 2022، خصوصاً وأنها دخلت مرحلة التصميم منذ عام، لكن مع غياب أي أحاديث جانبية أو تسريبات، لا نتوقع أن تكون هي المعمارية المنشودة بشكل مؤكد

المعمارية التي ستأتي من أجل توفير دقة تصنيع الـ 5 نانومتر من المقرر أن توفر سرعات أفضل مع كفاءة أعلى من المقرر أن تشق طريقها إلى السوق أيضاً في عام 2022، لكن في نفس الوقت، إحتمالية أن نرى هذه المعمارية ليست بالعالية وليست بالمنخفضة أيضاً.

ما يجعلني أشك أنني سأراها في الجيل الجديد هو مقبس AM5 الذي من المفترض أن يشق طريقه مع معالجات Ryzen 6000، والذي يأتي لخدمة معمارية مختلفة في الأغلب لكي يوفر لها أحدث التقنيات الممكنة التي ستستخدمها شركة Intel مع معالجات Alder Lake-S المنتظرة أيضاً.

لكن في نفس الوقت، التسريبات التي نسمع عنها بخصوص معمارية Zen 3+ تجعلنا في حيرة من أمرنا قليلاً، وهذا لأن التسريبات التي تخص هذه المعمارية تنص على أنها ستأتي بدقة تصنيع أخرى وهي الـ 6 نانومتر لكي توفر أداء أفضل مع كفاءة أعلى أيضاً، ولهذا نعتبر الأمر غريباً بعض الشيء.

ما يمكننا أن نجمع عليه هنا هو أن هذه المعالجات، في الأغلب، ستأتي بدقة تصنيع مختلفة عن ما رأيناه، وهذا أفضل في جميع الأحوال لكي نحصل على تجربة أفضل مع المعالجات، لكن في نفس الوقت، يمكننا أن نتفق على المميزات الأتية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*