البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة خلال اجتماع استثنائي بواقع 2% سعر الفائدة

أعلن البنك المركزي المصري، صباح اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة ما يعادل 2% خلال اجتماع استثنائي، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة
وكشف بيان البنك المركزي بأن الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات التي لم يشهد مثلها منذ سنوات، فقد تعرضت الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة لانتشار جانحة كورونا وسياسات الاغلاق، ثم استتبعها الصراع الروسي الأوكراني والذي كان له تداعيات اقتصادية وخيمة.

وتسببت تلك الأزمات المتعددة خلال السنوات القليلة الماضية، في الضغط على الاقتصاد المصري حيث واجه تخارجًا لرؤوس أموال المستثمرين الأجانب فضلا عن ارتفاع في أسعار السلع.

ووفقا للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، إن البنك سيلغي تدريجيا التعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى ديسمبر المقبل وإتمام الإلغاء الكامل.

وأضافت لجنة السياسات بأن البنك المركزي المصري سيعمل على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبي، ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية.

ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7 زيادة أو نقص 2 نقطة مئوية في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*